القائمة الرئيسية

الصفحات

اختبارات بسيطة تساعدك على معرفة حالة جسمك الصحية

فيما يلي تجد بضع اختبارات بسيطة من شأنها أن تساعدك على تتبع حالة جسمك الصحية

العيون


أغلق عين واحدة، ابتعد ثلاث إلى خمس خطوات عن الشاشة. ألق نظرة على الدائرة أعلاه. حدد ما إذا كانت بعض الخطوط تبدو أكثر قتامة من غيرها. إذا كان الجواب نعم، فان الامر يستدعي زيارة طبيب العيون لأنه من المحتمل ان تكون مصابا بالإستجماتزم.


المرونة


اجلس على الأرض، ومد ساقيك أمامك، حاول لمس قدميك برؤوس أصابعك. إذا استطعت أن تفعل هذا بسهولة، فان جسمك مرن. اما إذا كان صعبا، فمن الجيد أن تمارس الرياضة لتحسين مرونة جسمك ومنع ضعف المفاصل


القلب


اجلس بهدوء لمدة خمس دقائق في صمت، ثم ضع أربعة أصابع على الجانب الداخلي من معصمك. جد نبضك. قسه لمدة دقيقة واحدة، عد عدد النبضات.
النبض عند البالغين والأطفال أكثر من عشر سنوات، 60-100 نبضة في الدقيقة يعتبر طبيعيا.
أكثر أو أقل قد يشير إلى مشاكل في ضغط الدم. لا تحاول أن تشخص نفسك راجع الطبيب.

الاصابع


صب بعض الماء البارد جدا في كوب، وغطس أصابعك في الماء  لمدة 30 ثانية. إذا تحولت رؤوس أصابعك الى اللون الأبيض أو الأزرق،  لديك مشكلة في الدورة الدموية. انخفاض كبير في درجة الحرارة (أو التوتر) يمكن أن يسبب تقلص الأوعية الدموية التي تزود الدم لأصابع اليدين و القدمين والأنف والأذنين. ونتيجة لذلك، فإن هذه الأجزاء من الجسم تفتقر إلى الكمية المناسبة من الدم فتتخدر. يجب تجنب التغيرات الحادة في درجة الحرارة.


جهاز التنفس


اشعل عود كبريت، ومد يدك التي تمسك بالعود أمامك. تنفس بعمق من خلال أنفك ومن ثم اخرج الهواء من فمك، أي انفخ على اللهب. كم عدد المحاولات التي تقوم بها لإطفاء اللهب؟
إذا احتجت عدة مرات، فهناك احتمال ان لديك ضعف في الجهاز التنفسي. يمكن أن يكون هذا بسبب التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، أو مرض مزمن من الشعب الهوائية.

احتباس السوائل

       
 اضغط على الجانب العلوي أو السفلي من قدمك بإبهامك. إذا بقي موضع اصبعك منخفضا لعدة ثوان بعد إزالة الإبهام، احتمال ان جسمك لديه مشكلة احتباس السوائل. من المستحسن أن تقلل من كمية الملح في النظام الغذائي وتجنب استهلاك المنتجات الغذائية المصنعة.                   

الغدة الدرقية


أغمض عينيك، مد ذراعيك أمامك، وافرد أصابعك إلى الجانبين، واطلب من شخص وضع ورقة رقيقة من الورق على يديك. إذا بدأت قطعة من الورق ترتعش مع أصابعك، فعليك رؤية طبيب الغدد الصماء.

هذه الاختبارات ليست بأي شكل من الأشكال أساسا للتشخيص ،كما أنها يمكن أن تكون مؤشرا على أمراض أخرى. فإذا لاحظت أي من الأعراض المذكورة، يجب أن لا تجاهلها. راجع الطبيب لإجراء فحص شامل.


depositphotos


                   

Reactions

تعليقات